الأربعاء , 24 أبريل 2024
الرئيسية / أخبار / 2015 / د بدراوي يحضر توقيع كتاب حكايتى فى تل أبيب لـرفعت الأنصاري‎.

د بدراوي يحضر توقيع كتاب حكايتى فى تل أبيب لـرفعت الأنصاري‎.

حضر المفكر والسياسي والطبيب أ. د. حسام بدراوي حفل توقيع كتاب “حكايتى فى تل أبيب”لـلدبلوماسي المصري “رفعت الأنصارى” بنادي الدبلوماسيين
فى كتابه “حكايتى فى تل أبيب” الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، يروى السفير رفعت الأنصارى، ما حدث له خلال فترة عمله فى السفارة المصرية بإسرائيل، وذلك عَبر 384 صفحة من القطع المتوسط، وملحق للصور فى نهاية الكتاب الذى قام بتحريره أحمد كمال زكى.

والكتاب، يكشف فيه «الأنصارى» جانبًا مهمًّا من حقيقة المجتمع الإسرائيلى، فى الفترة التى عمل فيها هناك، وهو عبارة عن مذكرات شخصية، سجلها المؤلف على أحد عشر شريط كاسيت، مدة كل شريط ساعة ونصف الساعة، تضمنت أصغر وأدق التفاصيل التى حدثت له فى «تل أبيب»، وكان ذلك بناءً على نصيحة من والده – المرحوم الدكتور على رفاعة الأنصارى – الذى أهدى المؤلف الكتاب إلى روحه؛ لأنه هو الذى أوحى له بالفكرة، حين نصحه بتسجيل كل ما مرَّ به فى تل أبيب، قائلًا له: «ربما تحتاج إلى هذه المعلومات لو قررت كتابة ذكرياتك عن فترة عملك هناك”.

وقد استغرق إعداد الكتاب – كما يقول مؤلفه – ستة أعوام، من أجل الحصول على الموافقات الرسمية المطلوبة للنشر، لأن الكتاب يضم مادة غير تقليدية، تتعلق بالخارجية المصرية، وبدبلوماسى مصرى عمل فى تل أبيب، وأبى أن يكون عمله روتينيًّا، وسعى لأن يلعب دورًا غير تقليدى فى فترة عمله، فعاش، وتعايش، وانغمس، وتوغَّل، ونفذ إلى أعماق هذا المجتمع ومؤسساته، على الرغم من قصر فترة إقامته هناك، وهذا ما منحه القدرة – كما يقول فى كتابه – «على تقديم صورة حقيقية للقارئ عن المجتمع الإسرائيلى من الداخل، بسياساته، ومؤسساته، وطوائفه، وفئاته، وأعراقه المختلفة”.

التعليقات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *