الإثنين , 29 أبريل 2024
الرئيسية / صحافة / حوارات صحفية / حوار د.حسام بدراوي علي منصة “فكر تاني”

حوار د.حسام بدراوي علي منصة “فكر تاني”

حوار د.حسام بدراوي علي منصة “فكر تاني” بتاريخ 26 فبراير 2024
ومن ابرز اسئلة الحوار: ما رأي د.حسام بدراوي في الصفقة التي اعلنتها الحكومة اخيرا وهل هذا حلا للازمة الاقتصادية ؟
وكان رد د.حسام كالتالي:
لا شك ان الاستثمار المباشر في الصفقة التي أُعلن عنها شئ أكثر من ممتاز ولكن علينا أن نعلم أن
تمويل احتياجاتنا من العملة الصعبة من خلال صفقات عقارية (أراضي ومباني)، هي حلول قصيرة المدي، فلسفتها هو تجاوز الأزمة الانية،.
انا لا أقلل من الإنجاز ولكني أبني عليه.
إن التحدي الذي يواجه الاقتصاد المصري هو تحدي في هيكلته مظاهرة ضعف الانتاج، ومحدودية الصادرات، وتقلبات مصادر العملة الأجنبية (قناة السويس، انخفاض تحويلات المصريين بالخارج ، السياحة، صادرات الطاقة).
نحن نحتاج لاعادة هيكلة عميقة في اطار رؤية مستقبلية وأولويات محددة .
أقول ذلك وأنا لست خبير اقتصادي ولكني أرصد وأستخدم عقلي وأفكر وأقارن ، أما تفاصيل الاستراتيچيةً الواجب اتباعها فهي مسئولية خبراء الاقتصاد في الدولة ولا يجب ان تكون سراً لا يعرفه أحد ولكنها من الواجب ان تكون محددة الزمن والتكلفة ويكون لها مؤشرات قياس ومراقبة من البرلمان والاعلام والمجتمع المدني ( وهو تحدي في حد ذاته).
هذا يعني ان ما نطرحه له جانب سياسي من الدرجة الأولي ولن يتواجد لمواجهة حالة طوارئ اقتصادية تمر بها البلاد وتعود بعدها الأمور كما كانت ولكنه تحدي يحتاج حلولا سياسية.
الجانب السياسي يستدعي تغيير موازي ليسمح بافراز استدامة في التطبيق الاقتصادي وشفافية وتقييم واختيار الاكفأ وليس الموالي والمنافق.
أكرر أن مستقبل مصر يقوم علي ركائز ، هي العدالة والتنمية الانسانية والادارة الكفء ، وضمان حقوق المواطنين في الصحة والتعليم والسكن والمواصلات العامة وتوفير الفرص ورفع قدرات المواطنين للاختيار الأفضل والحصول علي فوائد ذلك.
للاطلاع علي كامل الحوار…..برجاء الضغط علي اللينك التالي:

التعليقات

التعليقات