الأربعاء , 1 مايو 2024
الرئيسية / بقلم د حسام بدراوي / علي مقهي “الحالمون بالغد”‏ -‏ نحن و الذكاء الاصطناعي والفقر‎

علي مقهي “الحالمون بالغد”‏ -‏ نحن و الذكاء الاصطناعي والفقر‎

نحن و الذكاء الاصطناعي والفقر
بقلم
حسام بدراوي
شاركت في مؤتمر دولي في نيويورك كمتحدث في جلسته الأولي لتحقيق أهداف الأمم المتحدة السبعة عشر وتركيزا علي القضاء علي الفقر منذ أيام .
ناقشت في كلمتي كيف يمكن للنهج الشامل القائم علي الذكاء الاصطناعي أن يكون مؤثراً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، مع ما يمثل ذلك من مخاطر وفرص لرفاهية الإنسان.
في حين أن الAI يبشر بالتقدم المجتمعي والتخفيف من حدة الفقر، فإن استخدامه السائد في الحروب والمراقبة يثير المخاوف ، ولمنع النتائج الكارثية الممكنة، ينبغي للتقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي أن تضبطها قواعد اخلاقية حاسمة.
إن القوة والذكاء الإنساني سيطرا ذات يوم علي حياة البشرية ،كذلك القدرة على التكيف علي الجديد التي تميز البشر ، ومع تغير عالمنا، ستكون هذه القدرة أكثر أهمية من أي وقت مضى.
كل شيء في الكون والحياة يعمل وفق نظام دقيق وصارم ، ومع اتساع فهم البشر عبر التاريخ وفك رموز هذا النظام الكوني والأرضي ، واكتساب الإنسان المعارف والوعي بأسباب حدوث الأشياء، تحسنت قدرتنا على التنبؤ و الاستقراء، وهذا بدوره عزز قدرة الإنسان على التحكم و التكيف والتعامل مع ما سيحدث.
علينا أن ندرك معاني نظن أنها مفهومة للعامة وهي ليست كذلك. مثلين سأذكرهما هنا هما الفرق بين رد الفعل والفعل الاستباقي. ( reactive vs proactive )
والثاني هو الفرق بين الحوسبة العادية مهما تطورت، والذكاء الاصطناعي .
إن الفرق الأساسي بين السلوك التفاعلي (Reactive) والسلوك الاستباقي (Proactive) يكمن في كيفية الإستجابة للمواقف و الأحداث. فالسلوك التفاعلي (Reactive) يكون التركيز علي مواجهة التحديات بعد ظهورها.
و غالبًا ما ينطوي هذا النهج على قرارات قصيرة الأمد دون النظر إلى الأثر طويل الأجل و يركز على الحالة الراهنة .
أما السلوك الاستباقي (Proactive) فيعتمد علي التوقع والتحضير واتخاذ إجراءات قبل حدوث المواقف، وهو سلوك موجه نحو اغتنام الفرص الممكنة وتجنب المشاكل قبل حدوثها بل قد تشارك في صناعة الحدث نفسه.
الأمر الثاني هو الإختلاف بين مفهوم الحوسبة العادية مهمابلغت قدرتها، والذكاء الاصطناعي .
———
الحوسبة العادية، والمعروفة أيضًا بالحوسبة الكلاسيكية، أخذت زمناً حتي يستوعبها كثير من البشر ، وتعتمد على مجموعة محددة من التعليمات أو الخوارزميات لأداء المهام إلا أن نفس الإدخال سينتج دائمًا نفس المخرجات. الأمثلة تشمل العمليات الحسابية الأساسية، مهام معالجة البيانات، وتطبيقات البرمجيات التي لا تتعلم من البيانات ولكن تعمل ضمن قدراتها المبرمجة.
الذكاء الاصطناعي، من ناحية أخرى، يشير إلى تطوير أنظمة تتمكن من أداء مهام تتطلب عادة ذكاءً بشرياً.
وعلى عكس الحوسبة العادية، يتم تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي لتحسين أدائها بمرور الوقت من خلال التعلم من البيانات التي تعالجها، و يتم تحقيق ذلك من خلال تقنيات مثل التعلم الآلي والتعلم العميق.
الحوسبة التقليدية لا تستطيع التعلم من البيانات؛ وتتطلب برمجة صريحة لكل مهمة أما الذكاء الاصطناعي، فيمكن أن يحسن أداءه بمرور الوقت دون الحاجة إلى برمجة صريحة لكل مهمة.
الذكاء الاصطناعي، خاصة الأنظمة المصممة بشبكات عصبية، يمكنها التعامل مع مشاكل غامضة أو معقدة بدرجة من المرونة تشبه عمليات التفكير البشري ولكنها تفوقه عمقاً وسرعةً وتحليلاً.
باختصار، الذكاء الاصطناعي يتجاوز الحدود الكلاسيكية للحوسبة، بهدف محاكاة الذكاء البشري من خلال التعلم من البيانات والتجارب، مما يجعله أفضل للمهام التي تتطلب التكيف، و التفسير، واتخاذ القرارات الذاتية.
الAI يمثل من وجهة نظري فرصة جبارة للتطور وخدمة البشرية ولا يمكن الوقوف في طريقه إلا أن المتشككين والواقفين ضد التطور ، سيحاولون إعاقة استخدامه كما حاولوا عبر التاريخ الوقوف ضد استخدام العقل والتفكير والوقوف في محطة من سبقونا في مرحلة طفولة البشرية ، ليصبحوا غير قادرين على التكيف مع المتغيرات ويبدأون متأخرين فيصبحوا في ذيل الأحداث أو في صندوق قمامة التطور.
في عهد الـ AI يبدأ الجميع من نفس الخط ، والفرصة متاحة لأن نكون في نفس ركب البشرية في نفس اللحظة ولا يحتاج أطفالنا وشبابنا أن يعبروا فجوة معرفة ستتسع بسرعة رهيبة خلال سنوات و شهور أو أيام قادمة .
اننا ندرك أن الطبيعة المزدوجة للAI
سيف ذي حدين ، ولقد واجه الإنترنت، الذي كان ذات يوم تكنولوجيا جديدة، انقساماً مماثلا، وأثار جدلا في القرن الماضي… إلا أنه أحدث ثورة في الاتصالات والتجارة والتعليم، ولكنه ولّد أيضًا تحديات مثل الجرائم السيبرانية *وغرف الصدي*
، ولا يتعلق الأمر بما إذا كان الذكاء الاصطناعي جيدًا أم سيئًا بطبيعته، ولكن كيف سيسخر، لصالح البشرية أم ضدها.
إن قدرة الAI العملاقة على معالجة كميات هائلة من البيانات يمكن أن تؤدي إلى رؤى وحلول غير مسبوقة في مختلف القطاعات، من الرعاية الصحية والتعليم إلى الزراعة والطاقة ، و تكمن فائدته في قدرته على التنبؤ بالاتجاهات والنتائج المستقبلية من خلال تحليل البيانات، ومن الممكن أن تعمل هذه القدرة على تحويل الطريقة التي نتعامل بها مع تحديات مثل تغير المناخ، وتخصيص الموارد، والتخطيط الاقتصادي، مما يجعل جهودنا أكثر استباقية لتكييف الاستراتيجيات.
إن توقع العوامل التي تؤدي إلى الفقر، مثل المخاطر المناخية، أو الاضطرابات الاجتماعية، أو تفشي الأمراض، وامكانية تحسين تخصيص الموارد، و توقع غلات المحاصيل سيكون مؤثرا في التخفيف من حدة الفقر وتحسين نوعية حياة البشر.
حددت في كلمتي عشرة مجالات يمكن للAI أن يقلل من حدة الفقر ويساهم في تطبيق أهداف الأمم المتحدة الإنمائية .
و لكوني طبيبًا ومربيًا ومعلما أري الفرص وأعي التحديات ،فقد ركزت للقضاء على الفقر وتعزيز الكرامة والمساواة للبشر علي التعليم والصحة.
يعد دور AI في التعليم تحويليًا ومتعدد الجوانب، حيث يقدم الإمكانيات لتحويل طريقة تقديم المحتوى التعليمي وتخصيصه وتقييمه، ويتيح إنشاء تجارب تعلّم شخصية للطلاب من خلال تكييف المواد لتناسب وتيرة تعلّمهم وأسلوبهم واهتماماتهم..
كذلك فإن أتمتة المهام الإدارية في التعليم لها نفس أهمية فحوي التعليم مثل التقدير والجدولة والتحول نحو اللامركزية .
إن ال AI سيمكن الكشف المبكر عن صعوبات التعلم وتحديد الصعوبات والتحديات في وقت مبكر و يسمح للمعلمين بالتدخل في وقت مبكر بخطط تعلّم مخصصة. .
وسيسهم الAI في خلق تجمعات تعليمية عالمية من خلال كسر الحواجز الجغرافية واللغوية، وستتمكن أدوات الترجمة والمنصات التعاونية الطلاب من مختلف أنحاء العالم من التعلم معاً ومن بعضهم البعض.
وسيقدم فرصًا للتطوير المهني المستمر ويمكنه استخدام التحليلات التنبؤية لتحديد إتجاهات المؤسسات التعليمية على اتخاذ قرارات مستنيرة بخصوص تعديلات المناهج، وتخصيص الموارد، وخدمات دعم الطلاب.
على الرغم من إمكانياته، يأتي دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم مع تحديات، بما في ذلك ضمان عدالة الوصول، وحماية خصوصية الطلاب، والحفاظ على العنصر البشري الذي يعد حاسمًا للتعلم.
كذلك يأتي تعزيز الرعاية الصحية في إمكانية الAI من تمكين الكشف المبكر عن الأمراض، وتقليل أخطاء التشخيص، وزيادة كفاءة تقديم الرعاية الصحية و الرعاية الصحية عن بعد مع وضع خطط علاجية شخصية للمرضى من خلال تحليل البيانات من مصادر مختلفة، بما في ذلك المعلومات الجينية، لفهم أنماط الأمراض والتنبؤ بكيفية استجابة أفراد مختلفين للعلاج ناهيك عن إكتشاف وتطوير الأدوية والتنبؤ بآثارها، وتحسين تصميم التجارب السريرية .
سيكون للAI دوراً في تطوير الأجهزة القابلة للارتداء للمرضي وتوفير بيانات في الزمن الحقيقي قد تؤدي إلى التدخل في الوقت المناسب بل وتحديد نوع التدخل.
في مجال الزراعة الدقيقة فإن الAI يمكنه تحليل بيانات الطقس والتربة لتوجيه الفلاحين نحو أفضل أوقات زراعة المحاصيل وحصادها، ما يزيد من الإنتاجية ويقلل من خسائر المحصول وهو ما يسمي الزراعة الدقيقة.
كذلك فإن إدارة الموارد الطبيعية، و تحسين الاستفادة من المياه والطاقة،سيسهم في دعم الاقتصادات المحلية و سيساهم في
توسيع فرص عمل جديدة في مجالات مثل تطوير البرمجيات، البيانات الكبيرة، والتحليلات، مما يساهم في تقليل معدلات البطالة علي عكس ما يشاع. .
إن كفاءة تقديم الخدمات الحكومية، من توزيع المساعدات بصورة أكثر فعالية إلى تحسين البنية التحتية للبلاد وتحليل نوعية الإنفاق وجدواه سيتيح شفافية وحوكمة أفضل لا تسمح بالفساد وتعزز الرقابة والمحاسبية مما يساهم في القضاء علي الفقر وتعزيز الديمقراطية لخلق عالم يُستبدل فيه الفقر بالكرامة والفرصة والأمل.
الذكاء الاصطناعي هو أداة، تحتاج إلى حكومات تفهم ذات كفاءة في البلدان التي ينتشر فيها الفقر لاستخدامها بشكل صحيح لصالح الشعوب الذكاء الاصطناعي هو أداة، تحتاج إلى حكومات تفهم ذات كفاءة في البلدان التي ينتشر فيها الفقر لاستخدامها بشكل صحيح لصالح الشعوب لتقليل الفقر وزيادة سعادة شعوبها ، وحكام في الدول المتقدمه عندهم ضمير وحد أدني من الفضائل والمبادئ لكي لايصنعوا من هذه الأدوات ما يقتل ويقهر ويبيد ويزيد الفقر والتعاسة للبشرية.
May be an image of ‎1 person and ‎text that says '‎ועייי た بعشهم المعضي المستمر التعلم جم فرلراء بهر ار تعديلات U I .إمكانياته ارس الذكاء الاصطناعى أداة هو تحقاجإلى حكومات تفهم ذات كفاءة في البلدان اللى ينتشر فيها لاستخداهها بشكل لصالح الشهوب. البشری میالحالمون مفهم مفهی،الحالمونيالفد بالغد د.حسامبدراوی يکتب: والنتائم السعبلية والفقر بالاتجامات تقوقه القايلة غامضة مقدة عطلهات 新 تزدی نحن والذكاء التحديات بتطوي كمتحدث التحدة نيرور ردوای (Proactive شارک مجالات والمساواة ဖခ على تحتاح بشكال မြို်ပိတ تحممات تعلبمية النقر لاستخدام الشعرب النصات E التعلم امتمکن الطلاب مائلة رمجة والطاقة وتکمن مشاكل خاسة الأتطمة بعكيا التعأمل تطورت التركهز (Reactive) الاستحاب اللبراقر فاالسلوف التفاعلي (Reactive)‎'‎‎

التعليقات

التعليقات