الخميس , 9 مايو 2024
الرئيسية / أخبار / 2020 / الفن الراقي والجمال في قصر عائشه فهمي

الفن الراقي والجمال في قصر عائشه فهمي

 

زار اليوم الأستاذ الدكتور حسام بدراوي مجمع الفنون بقصر عائشة فهمي والتي تضم مجموعة نادرة من اللوحات العالمية والتماثيل الأصلية للفنانين الأوروبيين ما بين القرن السابع عشر والتاسع عشر، التي تعرض في ا خلال الفترة الحالية
اصطحب د بدراوي خلال جولته الفنان أسامة اللبان، مدير مجمع الفنون والذي شرح لدكتور بدراوي أهمية المتحف وعدد من القطع النادرة التي تصل قيمه بعضها إلى مائتي مليون دولار.
وحرص د بدراوي على زيارة كافة جوانب المتحف، وعبر عن إعجابه الشديد وبامتلاك مصر كنوز حقيقية لا تقدر بثمن وأثنى على القائمين على المعرض حيث قال إن طريقة العرض تضاهي أكبر المتاحف التي زارها في العالم.
جدير بالذكر أن عائشة فهمى هي كريمة على باشا فهمى كبير ياوران الملك فؤاد الأول. تزوجت عائشه فهمي لفتره من الفنان الراحل يوسف وهبي، وعاش معها في القصر لسنوات طويلة وتوفيت في عام 1962.
وقد بُني القصر علي الطراز الكلاسيكي في عام 1907 على يد المصمم المهندس الإيطالى أنطونيو لاشاك.
تتميز غرف القصر بتواجد لوحات من الحرائر والكتان، هذا بالإضافة إلى أن تواجد زخارف أوروبية على جوانب الحوائط.
قام يوسف السباعي وزير الثقافة السابق عام 1975 بضم القصر إلى هيئة الفنون والآداب وقطاع الفنون التشكيلية حاليًا، وفي سنة 1978 صدر قرار جمهوري لتخصيصه متحفاً لمجوهرات أسرة محمد علي، وتم إلغاؤه بقرار جمهوري آخر سنة 1986،وذلك بعد تخصيص قصر فاطمة حيدر بالإسكندرية متحفًا للمجوهرات، ليعود مرة أخرى تحت تصرف وزارة الثقافة ليصبح بذلك مجمعاً الفنون.

التعليقات

التعليقات