الخميس , 9 مايو 2024
الرئيسية / أخبار / 2019 / د بدراوى يلقي الكلمة الرئيسية خلال ورشة عمل بعنوان “العالم الرقمي وثقافة الطفل العربي “

د بدراوى يلقي الكلمة الرئيسية خلال ورشة عمل بعنوان “العالم الرقمي وثقافة الطفل العربي “

د بدراوى يلقي الكلمة الرئيسية خلال ورشة عمل بعنوان “العالم الرقمي وثقافة الطفل العربي ”

بدعوة من المجلس العربي للطفولة والتنمية(١)، شارك اليوم الأستاذ الدكتور حسام بدراوى في ورشة عمل هامة ينظمها المجلس بعنوان “العالم الرقمي وثقافة الطفل العربي” بإلقاء الكلمة الرئيسية في الورشة بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة وخبراء التعليم في مصر والعالم العربي
وأشار د بدراوى خلال كلمته الملهمة أن التحول الرقمي والانتشار السريع لتقنية المعلومات والاتصالات أصبح واقعا ، يلقي بظلاله على الأطفال فى جميع مراحلهم العمرية المختلفة وعلى تنشئتهم ثقافيا وتربويا واجتماعيا ، الأمر الذي يتطلب من كافة مؤسسات التنشئة، الاستعداد والتهيئة لتمكين الأطفال العرب ليكونوا قادرين على التعامل مع هذا التحول، وفقا لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة.
هذه الورشة ينظمها المجلس بالاشتراك مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو” (٢) وبرنامج الخليج العربى للتنمية “اجفند” (٣)
قال د. بدراوي : ماهي فلسفتنا في التعامل في هذا الأمر!
هل سنقاوم و نرفض كما هي ثقافتنا العربية أم نكون من صناع المستقبل والمشاركين في تكوينه.
الفراغ لدي الأطفال والشباب ستملأه تقنيات المستقبل وخوفنا من تدني التواصل الانساني سيملأه الذكاء الصناعي وصناع الألعاب التعليمية والفن الرقمي.
أيها السيدات والساده تنبهوا إما أن نكون أو لا نكون في هذا العالم الجديد والمتجدد
واذا كنا نريد لقيمنا ان تندمج مع الرقمية فعلينا مناقشتها أولا والاتفاق عي القيم الإيجابية ونتقي تراثنا مما لا يناسب الحداثة والعقل والعلم
تتستمر الورشة على مدى يومين بالقاهرة
افتتح الورشة الدكتور حسن البيلاوى الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية وحضرها نخبة من المفكرين والخبراء فى مجالات الطفولة والتكنولوجيا الرقمية وممثلو المنظمات المعنية وطنيا واقليميا ودوليا الى جانب الإعلام والأطفال.
وفى ورقته كشف الدكتور حسام بدراوى أيضا أن هناك 3.5 مليون طفل يضاف سنويا للعالم العربى منهم 2.5 مليون طفل فى مصر وأن أطفالنا رقميين شئنا أم أبينا.. حيث أن الانتشار الهائل لتقنية المعلومات والاتصالات قوة لا يمكن الوقوف فى وجهها حيث تمس كل مجالات الحياة العصرية الى الاقتصاد الى الثقافة وتميزت بإذابة الفوارق.. حيث جاء الواقع الافتراضى يكسر الحاجز الثقافي، والتمييز الطبقي بين الفئات، ووسعت دوائر الاستقبال لتشمل كل البشر، معتبرا أن هذا دور خطير يتحقق مع “الطفرة الرقمية”.
وتابع أن بيانات منظمة الامم المتحدة للطفولة “يونيسيف”(٤) أشارت إلى أن الأطفال الذين يستخدون شبكة الإنترنت يصل عددهم الي واحد من كل ثلاثة في العالم

(١) المجلس العربي للطفولة والتنمية منظمة عربية غير حكومية ذات شخصية اعتبارية تعمل في مجال الطفولة تأسيس المجلس عام 1987 بمبادرة من الأمير طلال بن عبد العزيز، رحمه الله، بناءً على التوصية الصادرة من مؤتمر الطفولة والتنمية الذي عقد بتونس عام 1986 الذي عُقد تحت رعاية جامعة الدول العربية، ويتخذ المجلس من مدينة القاهرة مقرا له، وتنظم علاقة المجلس بدولة المقر اتفاقية خاصة لهذا الغرض تحدد شخصيته ووضعه القانوني مع وزارة الخارجية المصرية

(٢) المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هي إحدى منظمات جامعة الدول العربية التي كهيئة معنية بالحفاظ على الثقافة العربية.

(٣) تأسس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، منظمة إقليمية ، تأسس عام 1980 بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، رحمه الله ، ودعم قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية . وهو يتوجه باستراتيجيته إلى جذور مشكلات التنمية البشرية مستهدفاً جميع شرائح المجتمع بدون تمييز.

(٤) منظمة الأمم المتحدة للطفولة تأسست في ديسمبر 1946 بفضل تصويت بالإجماع في الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة. وتقرر وقتئذ أن يقدم صندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة، كما كان يعرف آنذاك بتقديم إغاثة قصيرة الأجل للأطفال في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في أوروبا.

التعليقات

التعليقات