الخميس , 9 مايو 2024
الرئيسية / أخبار / 2023 / د. بدراوي يحضر الحفل الختامي لملتقي الجامعات العربية في مكتبة الإسكندرية

د. بدراوي يحضر الحفل الختامي لملتقي الجامعات العربية في مكتبة الإسكندرية

شباب ملتقي المسرح الجامعي من ٢٥ جامعة يقررون إستكمال لقاؤهم ويواجهون بالفن مأساة فلسطين وعدوان اسرائيل الغادر بدلا من الإنزواء والالغاء.
حضر د. حسام بدراوي في مكتبة الاسكندرية العظيمة الحفل الختامي لملتقي الجامعات العربية الذي يرعاه ويرأس لجنة ادارته العليا يساندون فيها شبابا من مصر علي رأسهم عمرو قابيل الفنان الجميل الذي يرأس الملتقي وهو الدينامو وراء نجاحه السنوي الخامس.
شهد المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية حفل ختام الدورة الخامسة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي دورة الفنانة القديرة فريدة فهمي تحت شعار “الحياة لنا” اليوم الموافق ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٣ حيث قام بتوزيع جوائز مسابقات الملتقى وتكريم الفائزين.
وتم عرض مسرحية “دراما الشحاذين” لطلاب قسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، في ختام المهرجان، العرض من تأليف: بدر محارب، دراماتورجيا وإخراج: د. جمال ياقوت.
وقد شهدت الدورة الخامسة للملتقي صدى دولي كبير كمعلم ثقافي وفني يشار له بالبنان، وسعى للمشاركة في فعالياته المختلفة الطلبة الجامعيون وكل من يجمعهم شغف وعشق المسرح من مختلف دول العالم .وحققت الدورة الخامسة نجاحا باهرا والتي يرأسها المخرج عمرو قابيل، ويرأس لجنتها العليا الأستاذ الدكتور حسام بدراوي، وتضم اللجنة في عضويتها النجم الفنان طارق الدسوقي، والكاتبة والمؤلفة فاطمة ناعوت والكاتبة الدكتور. أمل صديق عفيفي، والأستاذ الدكتور. سمر سعيد، عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، أمين عام الملتقى، والمدير الفني للملتقى النجم الفنان حسام داغر.
كان حفل الاختتام أكثر من رائع قوبل باستحسان من الحاضريين .. حيث نظم الملتقى دورته الخامسة، في الفترة من 21إلي 27 أكتوبر 2023 وشهدت الدورة الخامسة للملتقى، 10 عروض مسرحية مصرية وعربية أجنبية، بالمسابقة الرسمية، حيث شاهد جمهور الملتقى خلال هذا الأسبوع، ثلاثة عروض مصرية وستة عروض عربية من العراق، سلطنة عمان، الإمارات تونس، المغرب، الكويت، وعرض أجنبي من غانا، وعرضًا خارج المسابقة الرسمية لفريق أكاديمية طيبة، وعرضًا مسرحيًا في حفل الختام، كما شهدت فعاليات الملتقى 5 مسابقات مصاحبة للمسابقة الرسمية الخاصة بالعروض، ونظم الملتقى أيضاً برنامجًا خاصًا بـ «الإطار الفكري» للدورة الخامسة، بعنوان «المسرح الجامعي.. تظاهرات عالمية».
قدم العروض شباب من الدول العربيةً الاوروبية وقرروا عدم تأجيل لقاؤهم رغم الاحداث المؤلمة في فلسطين بل التعبير عنها فهذا هو دور الفن . قرروا عدم الهروب من مواجهة الحدث بل مواجهته فهكذا يكون الفن.
شارك في الملتقي شباب من أكثر من ٢٢ دولة منها الإمارات العربية المتحدة والاردن وتونس والمغرب والكويت وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والبحرين وغانا وإيطاليا واسبانيا ولبنان وفلسطين وسوريا والعراق،ووشارك في لجان نخبة كبيرة من الفنانين والمثقفين بالعالم العربي والاوروبي فمن مصر شاركت الفنانة القديرة سهير المرشدي التي حظى حضورها بتصفيق كبير وترحيب من كل الوفود المشاركة وايضا الفنانة الكبيرة عزة لبيب والفنان حسام داغر والفنان القدير طارق الدسوقي واستاذة السينوغرافيا الدكتورة عايدةعلام، ومن لبنان النجمة راندا الأسمر، والفنان القطرى سالم المنصورى والبحريني على سلمان ومن المملكة العربية السعودية الدكتورة تهاني الغريبي والأستاذ عبد الرحمن الحارثي، ومن أسبانيا أستاذة رقصة الفلامنكو آنا ماريا ومن بلجيكا مايليس ومن السويد الفنان كريم رشيد
وادار الدورة مجموعة متميزة من الشباب المصري الذي اكتسب بقيادة المخرج عمرو قابيل خبرة كبيرة عاما بعد عام الأمر الذي نال اعجاب الضيوف والوفود المشاركة حيث أشادوا كثيرا بمستوى التنظيم وإدارة الفعاليات ومنهم الدكتورةميالعجمي مديرة العلاقات العامة واندرو سمير المدير التنفيذي ومحمد الشعيرة المدير الادارى وشباب اللجنةالتنظيمية الرائعين نورهان هاني ومحمد مانو وشيكو ووفاءقابيل ورنا قابيل وملك ياسر ومي الدماصي ومحمد فجل
بالإضافة إلى كتيبة المركز الاعلامي برئاسة الدكتور طارق عمار ومعه رنا رأفت وهمت مصطفى واحمد الحفناوي.
استقبلت الجامعة البريطانية في مصر افتتاح الملتقي وكانت مكتبة الاسكندرية مكان ختامه بكل جمالها وعبقها
ساند الملتقي وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة وهيئة تنشيط السياحة وجامعة النهضة واكاديمية طيبة ومؤسسة سلاح التلميذ ونحن نشكر الجميع علي ذلك
لا يوجد في لمصر وقيمتها افضل مما يفعله هذا الشباب المتطوع عاما بعد عام ….
شكراً لعمرو قابيل و د.سمر سعيد وشبابهم الرائعين الذي يرفعون علم مصر رغم غياب الاعلام والمؤسسات عن الوجود بالشكل اللائق ،
حسام بدراوي

التعليقات

التعليقات