الخميس , 9 مايو 2024
الرئيسية / أخبار / 2019 / د بدراوي يشارك في احتفالية مئوية ثورة 1919‎.

د بدراوي يشارك في احتفالية مئوية ثورة 1919‎.

ألقى الأستاذ الدكتور حسام بدراوي كلمة خلال مشاركته اليوم في احتفال الذكرى المئوية لثورة 1919 ، والذي ينظمه مشروع التحرير لاونج الثقافي التابع لمعهد جوته الألماني.
حيث حضر العرض التقديمي لمجلد “الثورة الأم” للكاتب الصحفي شريف عارف والذى يعد أول مجلد توثيق فوتوغرافي لثورة 1919 يتناول ملامح الثورة السياسية والاجتماعية والثقافية والفنية من خلال مجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافية التى لم يتم عرضها من قبل، كما شارك في الاحتفاء بصدور المجلد “الثورة الأم” من خلال حفل توقيع من مؤلفه الكاتب شريف عارف.
كما شاهد د بدراوي الفيلم الوثائقى عن ثورة 1919م، “الثورة الأم” والذى يتناول ويناقش أهم أحداث وملامح ثورة 1919 ويثير حوارًا تساؤلات حول القراءة التاريخية التقليدية لها.
وشارك د بدراوي في ندوة تناقش كلا من “الفيلم والمجلد” تديرها الكاتبة أمانى القصاص، ويشارك فيها عدد من من رجال السياسة وقادة الفكر والإعلام منهم السفير عبد الرؤوف الريدى، والوزيرة درية شرف الدين والكاتب محمد أمين والكاتبة سوزان الحرفى
هذا وقد إختار مجلس إدارة التحرير لاونج د حسام رئيسا فخريا لمبادرة إحياء بيت الأمة ، منزل سعد زغلول وإعادة الرونق إليه بصفته كان مقرا للثورة الأم ، في الشرق الأوسط.
قرأ د بدراوي للحاضرين جزء من مقالته من يكتب التاريخ ، وحواره مع شباب الحالمين بالغد، مشيرا لأن هذا السجل الذي جمعه الكاتب شريف عارف يسجل أحداث تاريخ مصر بحيادية وأنه كتاب يجب تواجده في كل مدرسة وجامعة حتى يفخر شباب مصر بتاريخ الحداثة والتنوير الذي أظهرته ثورة ١٩
وفي الختام أخذ د بدراوي جولة في معرض اللوحات الكاريكاتورية، وهو أول معرض من نوعه يتناول – بالبحث والمقارنة – الكاريكاتير السياسى الصادر فى الحقبة الزمنية الخاصة بأحداث الثورة والعقد التالي لها الذي شهد مولد فن صحفي جديد غير مسبوق في العالم العربي. مصر الرائد في الفن والصحافة موثقة في مجلات ورسومات تعبر كاريكاتيريا عن زمن يحب أن نفخر به.

التعليقات

التعليقات