الخميس , 9 مايو 2024
الرئيسية / أخبار / 2023 / د. بدراوي يحضر حفل افتتاح الدورة الخامسة من ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعي

د. بدراوي يحضر حفل افتتاح الدورة الخامسة من ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعي

أقيم أمس السبت الموافق 21 أكتوبر 2023 حفل افتتاح الدورة الخامسة من ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعي دورة الفنانة الكبيرة فريدة فهمي تحت شعار “الحياة لنا”، بمسرح الجامعة البريطانية والذي يترأسه، مؤسس الملتقى المخرج عمرو قابيل، ويرأس لجنته العليا الأستاذ الدكتور حسام بدراوي، وتضم اللجنة في عضويتها النجم الفنان طارق الدسوقي، والكاتبة والمؤلفة فاطمة ناعوت والكاتبة الدكتور. أمل صديق عفيفي، والأستاذ الدكتور. سمر سعيد، عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، أمين عام الملتقى، والمدير الفني للملتقى النجم الفنان حسام داغر، حيث ترك الملتقى خلال دوراته السابقة صدى دولي كبير كمعلم ثقافي وفني يشار له بالبنان، ويسعى للمشاركة في فعالياته المختلفة الطلبة الجامعيون وكل من يجمعهم شغف وعشق المسرح من مختلف دول العالم.
كان الحفل بحضور المؤلف وليد يوسف، الفنان أحمد أبو رحيمة مدير إدارة المسرح بالشارقة، والفنان عبد الله الشيحي مدير مسرح عچمان ، والفنان طارق الدسوقي، والفنان حسام داغر. وقال المخرج عمرو قابيل رئيس المهرجان: “ضيوف مصر الكرام من كل مكان، لم أكن أتصور ونحن نضع شعار الدورة الخامسة (الحياة لنا) أن الحياة ستضعنا في هذا الاختبار الصعب، واليوم نجيب علي هذا الاختبار، فكان مصيرنا الذي اخترناه بإرادتنا هو المسرح الذي نعبر منه عن قيم الحق والخير والجمال، فالمسرح هو الذي علمنا الحب والحق، وهو الذي علمنا المقاومة، ومن هنا نعلن بل نصرخ لتصل صرخاتنا لكل منتهك حق لن تستطيعوا أن تسلبوا منا الحياة فالحياة لنا” .. كما أطلق الفنان عمرو قابيل فى لفتة إنسانية أسم الناقدة الراحلة رانا أبو العز والتى كانت تعد واحدة من أعمدة ملتقي القاهرة الجامعي للمسرح على إحدى جوائز الملتقى بشكل دائم.
ومن ناحية أخرى رحب الفنان طارق الدسوقي بضيوف الحفل مؤكداً أن وجهة نظره دائماً أنه بالقضاء على الجهل سنقضي على الفقر والمرض. مضيفاً أن الجهل الذي يعنيه ليس فقط جهل الكتابة والقراءة ولكن ما يعنيه هو القضاء على كل أشكال الجهل، وأكد على أهمية الوعى والتى هي مسؤولية الدراما والمسرح والإعلام فهي القادرة على بناء الوعي وبناء الإنسان بناء صحيح بكل ما تحمله هذه الهوية من مخزون ثقافي وإجتماعي، من هنا كان الاهتمام بهذا الملتقى للمسرح الجامعي، لأن الجامعات هي معامل تفريغ حقيقية للمواهب حقيقية لشباب قادر علي الاختيار وشباب قادر على اتخاذ القرار.
كان الحفل أكثر من رائع قوبل باستحسان من الحاضريين .. وينظم الملتقى دورته الخامسة، في الفترة من 21إلي 27 أكتوبر 2023 حيث تشهد الدورة الخامسة للملتقى، 10 عروض مسرحية مصرية وعربية أجنبية، بالمسابقة الرسمية، فيشاهد جمهور الملتقى خلال هذا الأسبوع، ثلاثة عروض مصرية وستة عروض عربية من العراق، سلطنة عمان، الإمارات تونس، المغرب، الكويت، وعرض أجنبي من غانا، وعرضًا خارج المسابقة الرسمية لفريق أكاديمية طيبة، وعرضًا مسرحيًا في حفل الختام، كما تشهد، فعاليات الملتقى 5 مسابقات مصاحبة للمسابقة الرسمية الخاصة بالعروض، وينظم الملتقى أيضاً برنامجًا خاصًا بـ «الإطار الفكري» للدورة الخامسة، بعنوان «المسرح الجامعي.. تظاهرات عالمية»

التعليقات

التعليقات