الجمعة , يوليو 21 2017
الرئيسية / أخبار / 2017 / توصيات مؤتمر التعليم ٨/٥/٢٠١٧ التي أعلنها د.حسام بدراوي

توصيات مؤتمر التعليم ٨/٥/٢٠١٧ التي أعلنها د.حسام بدراوي

١- الالتزام بمرجعية رؤية مصر ٢٠٣٠ في التعليم والتي أعلنها رئيس الجمهورية، ضمانا لاستدامة جهود التطوير في إطار متفق عليه. ولا مانع من تطويرها بمنهجية متفق عليها كل عدد من السنوات.
٢- الإتفاق علي الاحتياج لتغيير جذري في منظومة إدارة التعليم في مصر علي مراحل استبدالا للمنظومة الحاليّة التي لا تناسب احتياجات المستقبل.
٣-اختيار تمكين الطلاب تكنولوجيا كأساس، واستخدام كافة مؤسسات التعليم لأدوات المستقبل ، بما يستدعيه ذلك من تحديث وبناء البنية التحتية اللازمة لهذا الإستخدام. واعتبار ذلك أولوية في الإنفاق.
٤-التوجه نحو التقويم التراكمي للطلاب في كل مراحل التعليم ، واستخدام التكنولوجيا في تحقيقه ، واستبعاد العامل البشري بقدر الإمكان حتي تتحقق العدالة ، والشمولية ، وكفاءة قياس القدرات والمهارات وتعود ثقتة المجتمع في نزاهة التقويم .
٥-حل تحدي الثانوية العامة والقبول بالتعليم العالي كوحدة واحدة بتغيير نظام التقويم، واتساع مساحة إختيارات الطلاب في المرحلة الثانوية، وتعديل نظام القبول في التعليم العالي مع الإحتفاظ بالعدالة ،تكافؤ الفرص.
٦-التوسع في أتاحة الأماكن في التعليم العالي ، والجامعات التكنولوچية، بالتعاون مع القطاع الخاص ، والقطاع الأهلي والدولة ليستوعب ذلك مليون مكان جديد للشباب خلال السنوات العشر القادمة بما يستلزمه ذلك من وضع قواعد ضمان الجودة ، والكفاءة ، ومحفزات الاستثمار في هذا التوجه..
٧-وضع نظام لتمويل الطلاب في التعليم العالي ، بعد دراسة البدائل للنظم العالمية الناجحة ، وذلك لضمان قدرة الطلاب علي الحصول علي فرصة التعلم بعض النظر عن قدراته المالية ضمانا لتكافؤ الفرص..
٨-تطبيق المطلب الدستوري في ادارة التعليم بالتوجه نحو اللامركزية ، حيث اتفق المؤتمر علي أهمية تفعيل قدرات الإدارات اللامركزية وخلق قيادات قادرة علي ذلك.
٩-إيجاد وسيلة تستوعب مشاركة المجتمع بالأفكار الموثقة من خلال تجارب أولياء الأمور والطلاب في مواجهة تحديات التعليم من وجهة نظرهم..
١٠-تطوير وسائل تقديم المنهج للطلاب بإستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة.
١١-دمج برنامج بنك المعرفة في العلمية التعليمية في كل مستوياتها..
١٢-التوسع في مدارس النيل ومدارس العلوم والرياضيات (ستم) وإيجاد نماذج لها في كل المحافظات
١٣-إيجاد وسائل تعلم جديدة للغة العربية ، كأساس الهوية، وفرض تدريسها في كل نماذج المدارس في مصر.
١٤-الاستمرار في برامج تدريب المدرسين بشكل محترف ، وإيجاد وسائل تطوير كليات التربية بشكل فعال لتتوافق مع متغيرات التعليم في المستقبل، وإعادة النظر في إدارة أكاديمية المعلم، لتعود إلي تطبيق فلسفة إنشاءها..
١٥-دعم تطوير هيئة ضمان الجودة والإعتماد لتكون شريكا أساسيا في تطوير التعليم..
١٦-مواجهة تحدي الدروس الخصوصيه بتغيير اُسلوب تقويم الطلاب وأتاحة المنهج بطرق مشوقة ممتعه واستخدام التكنولوجيا ودمجها في العلميه التعليمية ، وتمكين الطلاب والمدرسين من استخدامها
١٧- زيادة عدد المبعوثين للخارج في إطار سياسة معلنة للدراسات العليا
١٨-زيادة مساهمة الجامعات في البحث العلمي ، المنشور عالميا والحصول علي برآت اختراع ، وربط جزء من تمويل الدولة لها بهذا الإنجاز كمحفز للبحث والنشر.
١٩-أن تضع الدولة أولوياتها في البحث العلمي لكل خمس سنوات، وإعلان ذلك ، وتحويل انفاق الدولة علي البحث والتطوير ، في إطار مشاريع تعلنها ، وتتنافس علي تنفيذها مؤسسات البحث والجامعات .
٢٠- واعلان تكوين أمانة عامة دائمة لهذا المؤتمر تتولي متابعه تنفيذ التوصيات ، ودراسته الإقتراحات والإبتكارات المقدمة كحلول إبداعية لتطوير التعليم في مصر.

التعليقات

التعليقات

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *